تعرض الغير الخارج عن الخصومة

لائحة اعتراضية

………… في ……………

مذكرة جوابية ردا على المقال الذي يرمي إلى

تعرض الغير الخارج عن الخصومة.

ملف مدني متنوع 141/2005.

إلى السيد: الرئيس الأول لدى محكمة الاستئنــــــاف

بــ………..

 

لفائدة المدعى عليه:

…………………………………………………………………………….

ضـد المدعيان :

1) السيد …………… بصفته وكيلا عن سكان دوار …………………..

2) السيد …………….. بصفته نائب أراضي الجموع لدوار …………….

سيدي الرئيس الأول لدى محكمة الاستئناف، يتشرف المدعى عليه أعلاه بأن يتقدم إلى سيادتكم بمذكرته الجوابية هاته ردا على ما جاء في المقال الذي تقدم به المذكورين أعلاه اللذين يطعنان عن طريق تعرض الغير الخارج عن الخصومة ضد القرار الجنحي تلبسي 00 الصادر بتاريخ ……………. في الملف الجنحي تلبسي عدد 0000 والقاضي حسب منطوقه بتأييد الحكم الابتدائي الذي قضى في الدعوى العمومية بإدانة المسمى …………… من أجل ما نسب إليه وفي الدعوى المدنية التابعة بالتعويض وبإرجاع الحالة إلى ما كانت عليه.

وحيث سيدي أن الحكم المذكور صادف الصواب ولا يحتاج إلى الطعن لا من جهة المدعيين المذكورين اللذين ليس لهما أدنى حق في التعرض والدخول في هذه القضية باعتبارهما خارج نطاق النزاع، حيث يسكنان بدوار ……………، أما الأرض التي ترامى عليها المسمى ………… فهي تابعة للجماعة السلالية لدوار …… بقبيلة ………….

أذن الفرق واضح انتماء المدعيين إلى ……………… في حين أن البقعة التي يدافع عنها المدعى عليه والمسماة ……….. مساحتها 3 هكتارات فهي تعود إلى الجماعة السلالية لدوار …. التي تستغلها منذ زمن طويل في رعي الماشية دون أن يحرك احد ساكنا ولا أي تدخل من الغير ولا لأي كان إلى حين الترامي عليها بالقوة والعنف سنة 2000 من طرف السيد ………… ضاربا عرض الحائط بالقانون المنظم لأراضي الجموع ومستغلا في ذلك صفته كنائب ارض الجموع لدوار ……….. دون أخذه بعين الاعتبار أن البقعة للجماعة السلالية ……….. وقريبة جدا وبأمتار قليلة عن الساكنة عكس سكان ………….

أما في ما يتعلق بالوثائق التي اعتمد عليها أهل ………. في التعرض فهي وثائق قديمة وقديمة جدا أكل عليها الدهر وشرب ومشكوك فيها، حيث أن عملية التعريف لهذه الرسوم في الآونة الأخيرة يغير من صحتها ومن سلامتها، ناهيك أنها كتبت بكتابة قديمة من الصعب علي أي كان تعريفها بطريقة موضوعية، إضافة إلى أنه يمكن كتابتها من أي كان لكن دون احترامهم لشروط الكتابة أي شروط المعتمد عليها في كتابة الرسوم في تلك الفترة.

لهذا يتضح أن هدف أهل ………. من تدخلهم هذا في شؤون الداخلية للغير ما هو إلا خلق الفتنة والصراع داخل قبيلة ……. بدلا من نبذها والحث على روح التسامح والتضامن وحسن الجوار وسيادة السلم والطمأنينة.

فالمهمة التي قام بها المدعى عليه  أعلاه بصفته نائب ارض الجموع لدوار ……….. واضحة تتمثل في الدفاع عن الأراضي السلالية وحسن الإشراف عليها طبقا للقانون المنظم لهذه الأراضي وليس الاستحواذ والترامي بالقوة كما فعل …………. من ……… والذي استصدر في حقه أحكام عدة، فكيف يمكن التراجع أو الطعن أو إلغاؤها لأنها مصادفة للصواب بشكل واقعــي.

وفي الأخير، يلتمس المدعى عليه المذكور من سيادتكم قبول مذكرته الجوابية شكلا وموضوعا الحكم بتأييد القرار الجنحي تلبسي عدد 00 بتاريخ ………… ملف جنحي تلبسي عدد 000 بناء على ما ذكر، مع تحمل المدعيين الصائر.

وتقبلوا، سيدي، الرئيس أسمى عبارات التقدير والاحترام.

والسلام .

إمضـــــاء :

error: