عـقـد رهـن ارض فلاحيه

لائحة اعتراضية

بين الطرفين:

  • السيد ………………………..

                                                 المعبر عنه فيما بعد بالمدين الراهن  من جهة أولى

– السيد ………………………..

                                                               المعبر عنه فيما بعد بالدائن المرتهن من جهة ثانية

إ تفق الطرفان وتراضيا على ما يلي:

بمقتضى هذا العقد وتحت جميع الضمانات القانونية والفعلية الجاري بها العمل في هذا الشأن يرهن السيد ……….. للسيد …………..  والذي قبل منه بعد المعاينة والمشاهدة الأرض الفلاحية الآتية بيانها:

ـ جميع الأرض الفلاحية الكائنة ب ……………. وباقي العنوان أعلاه، والمسماة “…………..”، غير محفظة بذكر المتعاقدين، مساحتها سبعة خداديم، وتوجد به ثلاثة أشجار اركان، بورية، أرضها حمري، والمحدودة

– قبلة:

– شرقا:

– بحرا:

– ومطرا

    ويشهد السيد …………. انه توصل بمبلغ خمسة الاف درهم (5000.00 درهم) على وجه السلف المؤجل من يد السيد ………….، والتزم له برد ماله إليه في أجل خمسة سنوات تبتدئ من ………… يعني انه ملزم برد الدين في متم …………….

    ومن جهة أخرى التزم السيد …………….. وقدم إلى السيد الحسين…………….. الأرض الفلاحية المذكورة أعلاه ليستغلها ويحرثها ويرعى فيها ماشيته وينتفع بغلات أشجارها بجميع ما لذلك من المنافع والطرق داخلا وخارجا وذلك على وجه الخير والإحسان بلا مقابل وضمانا لماله المذكور، ولمدة العقد المذكور أعلاه. مع التزامه بالمحافظة على الأرض الفلاحية صالحة كما وجدها أول مرة، وأداء قيمة واجب الاستغلال والصيانة المحدد بين الطرفين في ألف درهما (1000.00درهم) في السنة الواحدة.

* تصريح المدين الراهن: يلتزم المدين الراهن باعتباره المالك بعدم رهن أو بيع العقار موضوع هذا الرهن أو إتلافه أو التقليل من قيمته إلا بعد الحصول على رفع اليد عن هذا الرهن.

* تصريح الدائن المرتهن: يلتزم الدائن المرتهن بتقديم رفع اليد عن هذا الرهن فور تسديد الدين الذي يحل بتاريخ ………………

* تصريح مشترك: للدائن المرتهن الحق في التصرف الاستغلال  للملك المرهون كما يشاء وكما يريد دون إتلافه أو النقص من قيمته.

    وبعد القراءة والفهم تم القبول بين الطرفين المتعاقدين. والتزما التزاما تاما بينهما بمقتضيات هذا العقد. ويقران بأهليتهما للتعاقد ويشهدان بذلك وهما عارفان قدره  ويليه توقيعاتهما أدناه علامة حسن نية مع تصحيح الإمضاء، وحرر في حسن نية يومه ……………..

     إمضاء: الدائن المرتهن                                                                إمضاء: المدين الراهن

error: