عقد اتفاق للتشطيبات

لائحة اعتراضية

بين الموقعين أسفله:

1- الطرف الأول: السيد
2- الطرف الثاني: المقاول
و سجله التجارى ……………..

تم الاتفاق والتراضي  بين الطرفين على التالي :

– الفصل الأول:  موضوع العقد و واجبات و حقوق الأطراف :
يقوم الطرف الثانى بصفته صباغا خبيرا بكافة أعمال الصباغة اللازمة لعمارة / فيلا الطرف الأول الكائنة بشارع ………………….  وذلك حسب أجود الأصول ومواصفات مكتب المهندس.  وبأحسن الصناعيين المقبولين لدى مكتب المهندس. ويقدم الطرف الثانى جميع اللوازم والمهمات و الأدوات و جميع أنواع العمالة اللازمة للعمل و العمالة الفنية المدربة التى يقبل بها المهندس، و يحق للمهندس رفض أي عامل على الموقع دون إبداء الأسباب، وعلى الطرف الثانى استبداله فورا دون أدنى تأخير.
يتم القياس بالمتر المربع للمسقط الأفقي للسقف والمسقط الرأسي للحوائط، ويتم خصم كافة الفتحات مهما بلغت من القياس.

أما الطرف الأول فيقدم فقط المواد الخاصة بالصباغة.

– الفصل الثاني:   طريق عمل الصباغة الداخلية:
تكون كافة أعمال الصباغة حسب النموذج التالي :
يحك كل حائط بالكامل بواسطة الأحجار والأوراق الخاصة بذلك، ثم تنظف من الغبار جيدا، و يعمل أساس زيت بالفرشاة كاملاً، ثم يعمل معجون وجه أول وصنفرة خشنة، ثم يزال الغبار بخرق مبلولة، ثم بعد الجفاف يتم عمل معجون وجه ثان وصنفرة ناعمة ثم صباغة وجه أول زيتي مطفى ( أو لامع أو بلاستيك حسب الاتفاق  للداخل ثم تلقيطات معجون ثم صباغة وجه ثانى ثم تفقد نهائى مع التنعيم ثم الوجه الأخير، و يتم العمل وفقا لمواصفات الصباغة الموضحة بهذا العقد.

الفصل الثالث:  طريقة عمل الصباغة الخارجية:
تهيأ الواجهات الخارجية مثل تهيئة الحوائط الداخلية، و تعمل الصباغة الخارجية على أساس برايمر خاص خارجى وتتم الصباغة بمواد متفق عليه بين الطرفين، بواسطة المسطرين ثم الرولر حسب الأصول للحصول على السطح المطلوب مع التفقد و التنعيم و التسوية ثم بعد الجفاف يتم استخدام الرولر أو الرش أو الفرشة حسب الاتفاق لطلاء وجه أول من الصباغة باللون المطلوب ثم وجه  صباغة نهائى بمواد خاصة للحماية من عامل الجو حسب توصية الشركة الصانعة، تتم هذه الأعمال بموجب المواصفات التالية  الآتي بيانها فيما بعد.

الفصل الرابع:  مواصفات عمل الصباغ:
أ- الأعمال التحضيرية:
على المقاول الطرف الثانى القيام بالأعمال التالية و يتكفل بجميع ما تحتاجة من مهمات و أدوات مهنيين مهرة ، بموجب هذا العقد :
–  يجب أن ينتظر جفاف اللياسة “المرطوب” 20 يوما على الأقل لجميع الأعمال .
–  يجب أن يستخدم الصنفرة بالحجر أو الماكينة الخاصة بالقرص اللباد و السلك الناعم لتنعيم الحوائط والأسقف.
– يجب أن يزيل الغبار الناجم عن هذه الصنفرة نهائيا بقطعة قماش ( فوطة ) مبللة .
ب- أعمال الحماية:
–  يجب تغطية كافة أعمال الألومنيوم و الأخشاب و البرايز و الأفياش و أعمال التكييف و الكهرباء والصحي وجميع التركيبات بالاوراق السميكة المتداولة لهذا الغرض، مع استخدام شريط لاصق  خاص لا يترك أثرا على التركيبات، كما يجب تغطية الأرضيات جميعا

–  إذا كان هناك أية أثاثات فتنقل إلى وسط الغرفة و تغطى كذلك جيدا من أي إمكانية لتسرب الغبار أو الصباغة إليها.
– تغطى جميع الأرضيات جيدا وتحمى من تساقط الغبار والمعجون والصباغة وبحيث لا يبقى أي أثر للصباغة حين رفع وإزالة التغطية.
ج-الدهان الداخلي:
– بعد تحضير الحوائط والأسقف تدهن بمادة البرايمر لاستقبال بقية أوجه الصباغة ويستعمل من البرميل مباشرة ( البرميل سعة 18 لتر يغطى 120م2 ) وجه واحد لكامل العمل .
– فى اليوم التالى يقوم الصباغ بعمل سكينة المعجون ( المعجون الجاهز ) وجه أول لكامل العمل ، وبعد أن يجف المعجون يصنفر و ينعم بصنفرة خشنة ، و يزيل الغبار .
–  فى اليوم التالى يقوم الصباغ بعمل سكينة معجون مثل ( 2 ) أعلاه ، و يتركها للجفاف ، ثم يصنفر بصنفرة متوسطة و يزيل الغبار .
–  بعد جفاف المعجون يقوم الدهان بعمل تلقيطات المعجون الأخيرة و ينعمها بصنفرة ناعمة .
*** يقوم الدهان فى اليوم التالى بإكمال الدهانات كما يلى :
اولا:  الدهان الزيتى : دهان وجه أول ، و بعد الجفاف التام ، يقوم الدهان بعمل التلقيطات و صنفرتها و تنعيمها إذا أحتاج الأمر ثم يتم دهان الوجه الثانى و الأخير .
ثانيا:  الدهان البلاستيك : دهان وجه أول مع عمل تلقيط بالمعجون إذا أحتاج الأمر و بعد الجفاف يتم عمل دهان الوجه الثانى و الأخير .
د- الدهان الخارجى :
–  يستخدم مادة برايمر خاصة لمعالجة الرطوبة Acrylic Base Primer
–  للدهان الناعم يعمل وجه سكينة معجون خارجى بمواد خاصة مضافة أساس تيتانيوم لضمان التماسك بين المكونات و عدم التأثر بالعوامل الجوية .
–  ويتم عمل وجهين دهان بلاستيك خارجىAcrylic مدعم Vinyl بينهما يوم كامل على الأقل
–  للدهان الخشن يعمل وجه Texture بأسم Magnum أو أسم Finotex أو أسم Heavytex مع كسر رخام أو بدونه ، أو بأسم Jutatex حسب رغبة المالك و أختياره و تعليمات المهندس و المواصفات المطلوبة و من أى ماركة دهان أخرى يعتمدها المالك أو مهندسه كتابيا .
الفصل الخامس: التسليم:
–  يجب أن يقوم المقاول الطرف الثانى بتسليم جميع أعمال الدهانات خالية من أية بقع أو تموجات أو تشرخات أو شقوق أو تباين فى الألوان أو توسخ من جراء الأعمال الأخرى أو اللمس باليد أو سواها من العيوب ، كما و يجب تسليم كافة التركيبات من ألومنيوم و أخشاب و برايز و أفياش و أعمال كهربائية أو تكييف أو صحى خالية من أى اثر للدهان تماما .
– يجب أن يقوم المقاول الطرف الثانى بتسليم جميع الأثاثات و التركيبات المختلفة مثل المفصلات و الكوالين ، و الزجاج ، و البلاط و المرايا .. إلخ ، خالية من الغبار أو اثر للمعجون أو الدهان .
3- يجب أن يقوم المقاول الطرف الثانى بتسليم كافة الأرجاء داخلاً و خارجاً خالية من أى أثر للمعجون أو الدهان .

الفصل السادس:  التقطيب:
يجب أن يقوم الدهان بموجب هذا العقد بمعالجة الشقوق بمؤن مثل سيرسيت أو فوسام قبل بدء أعمال الدهان و يمنع أستخدام الجبس أو النورة مطلقا ، يجب أن تتم كافة الأعمال بموجب توجيهات مكتب المهندس .

الفصل السابع: الدفعات و الأسعار:
يدفع الطرف الأول للطرف الثانى مبلغا و قدره …. درهم عن كل ( 1 ) متر مربع دهان داخلى شاملاً جميع ما ذكر فى هذا العقد محملاً عليه ، مع خصم جميع الفتحات ، و مبلغاً و قدره … درهم عن كل (1) متر مربع دهان خارجى شاملا جميع ما ذكر فى هذا العقد محملا عليه ، مع خصم جميع الفتحات ، و جميع الأعمال تسليم المهندس المشرف . و تتم الدفعات بموجب التالى :
عند تقرير المهندس بأحقية الطرف الثانى عن كل متكامل لغرفة أو ممر أو جدار بالكامل دون أى تدخل من أى طرف ، و لا يحق للمقاول أن يطالب بأى سلفة أو دفعة جزئية تحت الحساب لقاء جزء من العمل لم يعتمده المهندس مهما كانت الأسباب :
7-1 الدفعة الأولى ، و قدرها 25% من قيمة كل متر مربع تم أنتهاء أعمال الصنفرة و التأسيس بمادة البرايمر له .
7-2 الدفعة الثانية و قدره 25% من قيمة كل متر مربع تم إنتهاء أعمال المعجون وجه أول
و صنفرته بالكامل .
7-3 الدفعة الثالثة و قدرها 25% من قيمة كل متر مربع تم أنتهاء أعمال دهان الوجه الأول له .
7-4 الدفعة الرابعة و قدرها 25% من قيمة كل متر مربع تم تسليم الأعمال فيه بموجب محضر الإستلام الإبتدائى للمهندس بالكامل .

الفصل الثامن:  التباطؤ فى العمل أو التأخر فى التسليم:
إذا أظهر الطرف الثانى تباطؤا فى العمل ، أو تسبب فى تأخير أى مقاول آخر بسبب تقاعسه ، رغم تنبيه المهندس له ، أو تأخر فى طلب المواد من المالك قبل لزومها له بأسبوع على الأقل ، أو تأخر الطرف الثانى عن تسليم العمل فى الوقت المحدد بهذا العقد ، فإن الطرف الأول سوف يقوم بخصم جميع مبالغ الأضرار التى تسبب بها الطرف الثانى جراء تأخره أو تقاعسه ، إضافة إلى مبلغ ( … ) … ريالاً يوميا عن كل يوم تأخير من مستحقاته دون الرجوع إليه ، و هذا العقد تفويض بذلك .

الفصل التاسع:  تاخير الطرف الأول فى التوريد أو دفع المستحقات:
إذا تأخر الطرف الأول عن توريد المواد فى خلال مدة أقصاها أسبوع من طلب الطرف الثانى لها كتابة ، أو تقاعس عن دفع مستحقات الطرف الثانى المعتمدة من قبل المهندس المشرف خلال مدة أسبوع من أعتماده للمستخلص ، تضاف مدة التأخير عن الأسبوع إلى مدة العقد مع الطرف الثانى ، و يضاف …. ريالاً للمقاول عن كل يوم تأخير بعد ذلك شرط أستمرار الطرف الثانى فى العمل دون إنقطاع .

الفصل العاشر: مدة العمل:
مدة هذا العقد …………. شهراً ( يوماً ) تبدأ من تاريخ تسليم الموقع للطرف الثانى جاهزاً لعمله ، و تتبع طبيعة عمل المقاولين الآخرين التى علم بها الطرف الثانى علما نافياً للجهالة و التى
لا تدخل ضمن سيطرة الطرف الأول . و لن يكون الطرف الأول مسئولا عنها أو عن أى تأخير يحصل بالمشروع عدا عن تأخير صرف الدفعة أو توريد المواد حسب الشروط المنوه عنها بهذا العقد ، مهما كانت طبيعة ذلك العمل أو التأخير أو نوعه .

الطرف الأول                                                                       الطرف الثانى

error: