عقد رهن رسمى عقارى ضمانا لقرض مع تنازل عن مرتبة رهن

لائحة اعتراضية

وزارة العدل

مصلحة الشهر العقارى والتوثيق

مكتب توثيق …..

انه فى يوم …….. الموافق    /  /

حضر أمامنا نحن ……… موثق العقود الرسمية بالمكتب سالف البيان كل من :

  • السيد/…….. مصرى الجنسية مسلم الديانة والبالغ من العمر ……سنة يقيم برقم …… شارع ………. قسم ……محافظة …….بطاقة عائلية رقم ……. سجل مدنى ….. (طرف أول)

  • السيد/…….. مصرى الجنسية مسلم الديانة والبالغ من العمر ……سنة يقيم برقم …… شارع ………. قسم ……محافظة …….بطاقة عائلية رقم ……. سجل مدنى ….. (طرف ثان)

  • السيد/…….. مصرى الجنسية مسلم الديانة والبالغ من العمر ……سنة يقيم برقم …… شارع ………. قسم ……محافظة …….بطاقة عائلية رقم ……. سجل مدنى ….. (طرف ثالث)

أقر المتعاقدون بأهليتهم للتعاقد وقد طلبوا منا تحرير العقد التالى :

(البند الاول) سبق ابرام عقد رهن رسمى عقارى بمكتب توثيق ….. بتاريخ    /   /    تحت رقم ……. رهن بموجبه الطرف الثانى للطرف الثالث عقاره الموضح حدودا ومعالما فيما بعد ضمانا لقرض ، وقام الطرف الثالث بقيد هذا الرهن بالمكتب المذكور بتاريخ     /  /   وكان هذا القيد هو الاول فى المرتبة بالنسبة للعقار سالف البيان وقد تلاه القيد الخاص بالرهن الصادر من الطرف الثانى لصالح الطرف الاول .

ويقر الطرف الثالث بتنازله عن مرتبة رهنه لصالح الطرف الاول وحده .

(البند الثانى) لا يجوز للطرف الاول التنازل عن مرتبة رهنة للغير الذى يكتسب حقا عينيا تبعيا لاحقا على العقار …. وإلا كان هذا التنازل غير نافذ فى حق الطرف الثالث ويترتب عليه عودة رهن الاخير الى المرتبة التى كان عليها من قبل .

ملاحظة : لا يجوز النزول عن المرتبة الا لصالح دائن له رهن مقيد على نفس العقار ، فلا يصح لمرتهن لعقار أخر أو لدائن عادى ” م 159 مدنى ” كما أن حق الدائن الذى يحل فى المرتبة يحل فى حدود الحق الذى كان للدائن الذى تنازل عن مرتبته .

ثم تنقل بنود النموذج رقم 252 مع تعديل ما تضمنه البند الثامن فيما يتعلق بالحقوق العينية التبعية باضافة عبارة ” غير ما ذكر بالبند الاول ” بعد كلمة ” القانون ” ويضاف للبند التاسع عشر عبارة ” على ان تكون مرتبته سابقة على مرتبة الرهن المشار اليه بالبند الأول”

ملاحظة : يتعين على الدائن الذى تم التنازل له عن مرتبة قيد دائن آخر ، أن يتقدم ” أو وكيله ” بطلب مرفقا به صورة العقد الرسمى لاجراء التاشير الهامشى قرين قيد الدائن المتنازل يفيد أن هذا القيد أصبح تاليا لقيد رهن الطالب .

وعلى الطالب أن يضمن قائمة القيد ما يدل على هذا التنازل مفوها الى رقم القيد الذى تم التنازل عنه وتاريخه . واضافة ذلك الى ما جاء بالنموذج رقم 258 الخاص بقائمة القيد .

error: