عقد شراكه حـــر

لائحة اعتراضية

ما بين الموقعين أسفله

  • السيد:

الطرف الأول  من جهة

 

  • السيد:

 الطرف الثاني من جهة أخرى

 

وقع الاتفاق والتراضي على ما يلــــــــي :

إن الطرف الأول يملك المحل المعـد للتجـارة الكائن بشارع محمد الخامس بمركز ……….. عمالة إقليم ………..، وهو محل فارغ ومجهز بعداد كهربائي، وأنه بعد أن عاينه الطرف الثاني وقبل أن يسيره ويمارس فيه حرفة فراش، ومقابل المساهمة فيه باليد العاملة والتسير للمحل والرأس المال وتحمل مسؤولية المهنة الممارسة، وكذلك العاملين معه.

كمــا أن الطرف الأول السيد ………….. ساهم بالمحل والرأس المال المروج فيه والمحدد قيمة الرأس المال في : 100 000.00  درهما، مائة ألف درهما يبقى دائما ملكا له.

وأن الطرف الثاني السيد …………  هو المساهم باليد العاملة والتسيير للرأس المال،  ويبقى قيمة الرأس المال على كاهله  نقــدا، وليس بضاعة.

شروط التسيير:

– إن الطرفان اتفقــا على أن يستمـر مفعول العقد بينهما لمدة سنة واحدة ابتداء من تاريخ ……………… إلـى غايــة  ……………

– كمــا أنهما اتفقـــا على أن تجـرى المحاسبة بينهما بعـد كل ستة أشهر ابتداء من تاريخ العقد أسفله، حيث تزال كل الصوائر التابعة للمحل وهى الكهرباء والضرائب، والكـراء، وبعد ذلك تقتســم الأربـــاح الصافيـة بينهما مناصفـــة.

– انـــه يحــق للمالك بالتدخل الفوري أثناء مشاهدته لسوء تصرفات المساهم باليد العاملة، وله الحق في توقيفه عن التسيير، وإغلاقه للمحل، وان يرفع يده عن المحل وتركه مع تسليمه قيمـة الرأس المال نقـدا وليس بضاعــــــــة.

– كمــا أن المالـــك هـو المخيـــر في الاستمــرار بعــد كل محاسبـــة.

– بعـد أن صرح الطرف الثاني السيد ………….. بأنه  لا دخل إليه  في المحل ولا الرأس المال، سوى بالتسيير الحر، تولية نصيبه النصف من الأرباح، وأن الرأس المال المشار إليه يبقى بذمتـــه نقــــدا لفائـــدة المالـــــــك.

– لا حق للطرف الثاني السيد …………. أن يدخـــل إلى المحــــل أي شخص يسييــر معــه، ولا أن يتوصل بأي رهن أو قرض على المحل، وأن المالـك ومحلــه بريئيــن من تصرفــات وتعامــلات الطرف الثاني مع زبنائــه، وتجارتـــه معهمـــــا.

– اشهد السيد …………. أنــه في حالة مطالبة المالك منه رفع اليد  والتخلي عن المحل فانه مجبر بذلـك  دون منع  ولا تصعب، وعليهما إجراء محاسبة وتسليم المحل ورأس ماله لمالكه.

هذا ما تم الاتفــاق عليـه وأنجــزا هذا العقد بمحضرهما ووقعــا أسفله  بتاريخ ……………

* إمضاء:                                                                                         *إمضاء:

error: