عقد قرض شئ مثلى

لائحة اعتراضية

أنه في يوم          الموافق     /    /

تم تحرير هذا العقد بين كل من :

1- السيد/                        مصري الجنسية مقيم برقم

قسم          محافظة

يحمل بطاقة عائلية رقم

سجل مدني

( طرف أول )

2- السيد/                        مصري الجنسية مقيم برقم

قسم          محافظة

يحمل بطاقة عائلية رقم

سجل مدنى

( طرف ثان )

يقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد واتفاقهما على ما يلي :

(البند الاول) قام الطرف الاول باقراض الطرف الثانى مائة أردب قمح هندى على أن يلتزم الاخير برد مثلها خلال شهر واحد من تاريخ هذا العقد .

(البند الثانى) يقر الطرف الثانى بتسلمه مفتاح مخزن الطرف الاول المودعة به كمية القمح سالفة البيان بمجلس هذا العقد .

(البند الثالث) من المتفق عليه ان التزام الطرف الثانى ينحصر فى رد مثل الكمية قدرا ونوعا دون اعتداد بارتفاع أو انخفاض ثمنها .

(البند الرابع) يلتزم الطرف الثانى بايداع الكمية عند الرد بذات المخزن الذى تسلمه منهما .

(البند الخامس) اذا ظهر عيب خفى فى كمية القمح التى تم اقتراضها ، كان للطرف الثانى ردها فورا او استبقاؤها على أن يرد قيمتها معينة عند حلول أجل القرض على أن يخطر الطرف الاول بهذا العيب فور اكتشافه والا سقط حقه فى هذا .

(البند السادس)  لا يلتزم الطرف الاول بضمان الاستحقاق ” باعتبار أن القرض بغير فوائد ، فان كان بفوائد تعين النص على التزامه بالضمان “

(البند السابع) تختص محاكم . بنظر ما قد ينشب من نزاع يتعلق بهذا العقد ويعتبر عنوان كل طرف المبين به موطنا مختارا له فى هذا الصدد .

(البند الثامن) حرر العقد من نسختين ، لكل طرف نسخة .

(الطرف الاول)                    (الطرف الثانى)

ملاحظة : يرد القرض على النقود وعلى المثليات سواء كانت مما يهلك بالاستعمال أم لا على أن يتم الرد بمثلها مقدارا ونوعا وصفة ، فأن كانت مفرزة انتقلت ملكيتها بمجرد العقد الى المفترض ولو قبل التسليم ، أما ان لم تكن مفرزة التزم المقرض بافرازها تنفيذا لالتزامه بالتسليم ، ومن المثليات القمح والارز والقطن والادوات المتماثلة سواء كانت اليه أو كهربائية أو غير ذلك مما يحل محل الاخرى لتمام التماثل بينهما.

error: