عقد مقايضة بدون معدل

لائحة اعتراضية

مادة 482 مدني

أنه في يوم          الموافق     /    /

تم تحرير هذا العقد بين كل من :

1- السيد/                        مصري الجنسية مقيم برقم

قسم          محافظة

يحمل بطاقة عائلية رقم

سجل مدني

( طرف أول )

2- السيد/                        مصري الجنسية مقيم برقم

قسم          محافظة

يحمل بطاقة عائلية رقم

سجل مدنى

( طرف ثان )

يقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد واتفاقهما على ما يلي :

(البند الأول) يلتزم كل من الطرفين بأن ينقل إلى الأخر على سبيل التبادل ملكية العقار المملوك له والمبين فيما يلي :

العقار المملوك للطرف الأول : وهو عبارة عن .. ” تذكر حدود ومعالم العقار ومساحته ومكوناته والمكلفة وكافة البيانات المتعلقة به ” .

العقار المملوك للطرف الثاني: وهو عبارة عن ….” تذكر حدود ومعالم العقار ومساحته ومكوناته والمكلفة وكافة البيانات المتعلقة به “

(البند الثاني) يقر الطرف الأول بأن الملكية ألت إليه عن طريق ” الميراث الشرعي عن والده أو عن والدته المرحومة …. أو بموجب العقد المسجل رقم …. بتاريخ   /   /     توثيق ….

كما يقر الطرف الثاني بأن الملكية ألت إليه عن طريق ” الميراث الشرعي عن والده أو عن والدته المرحومة … أو بموجب العقد المسجل رقم ….. بتاريخ   /   /      توثيق …..

(البند الثالث) يلتزم كل من الطرفين بتسليم عقاره للطرف الأخر فور التوقيع على هذا العقد ، ويكون له الانتفاع به وفقا لما يراه .

(البند الرابع) قام كل من الطرفين بمعاينة عقار الأخر معاينة تامة نافية للجهالة وليس لأيهما الرجوع على الأخر بضمان ما قد يظهر من عيوب .

(البند الخامس) يقر كل طرف بخلو عقاره من كافة الحقوق العينية الأصلية والتبعية كما هي معرفة به في القانون ، وانه يضمن التعرضات القانونية التي تقع من الغير على أن يتم الإخطار بها فى الوقت المناسب .

(البند السادس) تمت المقايضة بعد تقدير كل طرف لقيمة عقاره وتبين مساواة العقارين في القيمة إذ بلغت قيمة كل عقار مبلغ …. فقط ….. .

(البند السابع) يتحمل الطرفان مصروفات هذا العقد وكافة النفقات الأخرى ومنها رسوم التسجيل مناصفة فيما بينهما .

(البند الثامن) يلتزم الطرفان بالتوقيع على العقد النهائي خلال اجل أقصاه نهاية شهر …. سنة       وإلا جاز رفع دعوى بصحة ونفاذ العقد وفى هذه الحالة يتحمل الممتنع مصاريف الدعوى .

(البند التاسع) يعتبر عنوان كل طرف الموضح فيما تقدم موطنا مختارا له بصدد الإجراءات التي قد يتطلبها تنفيذ هذا العقد ما لم يخطر كتابة بتغييره .

(البند الحادي عشر) حرر هذا العقد من نسختين ، لكل طرف نسخة .

(الطرف الأول)                                    (الطرف الثاني)

ملاحظة :

  • عند تحرير عقد المقايضة النهائي ، انظر النماذج أرقام 17 و 18 و 19 .

  • عقد المقايضة تدخل عليه الأوصاف كشرط التجربة والمذاق ، وتجوز المقايضة في شئ جزافى وفى شئ بعين بالتقدير كيلا أو وزنا أو مقاسا أو عدا ويجوز أن يعين الشئ بطريق عينة وقد يكون حصة شائعة .

  • تنقل الملكية فى المقايضة مثلما تنقل في المبيع ، فأن كان الشئ عقارا وجب التسجيل ، وان كان منقولا معينا بذاته انتقلت ملكيته بمجرد إبرام العقد ، وان كان منقولا بنوعه وجب الإفراز .

error: