عقـــد كـــراء عقاري

لائحة اعتراضية

المبرم بين الطرفين الموقعين أسفله:

  • الطرف الأول: السيد ………………….

بصفته مكري من جهة

  • الطرف الثاني: مؤسسة ……………….

بصفتها مكترية من جهة أخرى

وقع الاتفاق والتراضي بين الطرفين على ما يلي:

البند الأول: موضوع الكراء:

أكرى الطرف الأول بمقتضى هذا العقد الخاضع للمقتضيات القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل وخاصة القانون رقم 79-6 بتنظيم العلاقات التعاقدية بين المكري والمكتري للاماكن المعدة للسكنى أو للاستعمال المهني كما وقع تعديله وتتميمه، تحت جميع الضمانات الفعلية والقانونية، أكرى للطرف الثاني شقة متكونة من …………………………………………………………………….

الواقعة في ………………………………………………………………………………

البند الثاني: استعمال المحلات المكترية:

اتفق الطرفان على استعمال العقار موضوع الكراء في نشاطات المؤسسة أعلاه، ولا يحق للمكتري استعمال العقار في نشاط آخر إلا بإذن كتابي من المكري.

البند الثالث: السومة الكرائية:

تم تحديد السومة الكرائية في مبلغ قدره ……………… درهم وبالأحرف ………………….

………………………………………. درهم. شامل لجميع التحملات والتكاليف، بما فيها واجب النظافة، يؤدى على رأس كل شهر مقابل وصل.

البند الرابع: مدة الكراء:

تحدد مدة الكراء بمقتضى هذا العقد في سنة واحدة قابلة للتجديد ابتداء من ………………….

وتجدد هذه المدة تلقائيا ما لم يشعر المكتري بفسخه للعقد داخل الأجل الاتفاقي المحدد بعده، وعند رغبة احد الطرفين في عدم تجديد هذا العقد، يتعين عليه إشعار الطرف الأخر بالطرق القانونية داخل اجل لا يقل عن شهر واحد، مع التزام المكتري بإرجاع مفاتيح العقار موضوع الكراء إلى المكري أو من ينوب عنه فور مغادرته.

البند الخامس: مراجعة السومة الكرائية:

للمكري الحق في طلب مراجعة السومة الكرائية مرة كل ثلاث سنوات من تاريخ إبرام العقد دون أن تتجاوز الزيادة المقررة نسبة 10% من السومة الكرائية كحد أقصى، وفقا للمقتضيات القانونية، وخاصة القانون رقم 03-07 المتعلق بكيفية مراجعة أثمان كراء المحلات المعدة للسكنى أو الاستعمال المهني أو التجاري أو الصناعي أو الحرفي الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 134-07/01 بتاريخ 19 ذي القعدة 1428 الموافق 30 نونبر 2007.

البند السادس: التعديلات والإصلاحات المدخلة على العقار:

يحق للمكتري أن يقوم بالإصلاحات والتعديلات اللازمة في العقار موضوع الكراء شريطة ألا تلحق هذه الأشغال خسائر تمس بجوهر البناء. ويلتزم المكتري بعدم كراء المحل إلى مكتري آخر.

البند السابع: الانخراط لدى شبكة الماء والكهرباء:

يؤدى الطرف المكتري واجبات استهلاك الماء والكهرباء من بداية سريان مفعول هذا العقد إلى تاريخ مغادرة المحل موضوع الكراء، ويلتزم المكتري بالانخراط باسمه لدى وكالة توزيع الماء والكهرباء، ولتحقيق المبتغى، يأذن المكري سلفا للمكتري بتسجيل عقود الانخراط باسمه.

البند الثامن: حالة التأخير أو الامتناع عن الأداء:

في حالة عدم أداء واجب الكراء المتفق عليه في الأجل المحدد، يحق للمكري متابعة استيفاء وجيبة الكراء بعد استحالة الطرق الحبية بكل الوسائل القانونية الممكنة، بما فيها إشعاره برسالة مضمونة واللجوء عند الاقتضاء إلى المحاكم المختصة.

البند التاسع: الاختصاص:

تختص محاكم …………………………….. للبث في أي نزاع ينشأ بين الطرفين حول تأويل أو تنفيذ مقتضيات هذا لعقد.

وحرر ب ………………………. في ………………….

التوقيعات:

المكري                                                 المكتري

error: