نموذج عقد المقاولة

لائحة اعتراضية

تم الاتفاق بين كل من:

– السيد……………………….. حامل لبطاقة التعريف الوطنية رقم ………………. الساكن ب ………………..

ويشار إليه في هذا العقد بالطرف الأول .

  • المقاول …………………………(شركة أو مؤسسة أو شخص)، المقاول …………………، ويمثلها السيد…………….، وعنوانه…………. وهواتف ……………، وسجله التجارى ……………

 ويشار إليه في هذا العقد بالطرف الثاني .

على أن يقوم الطرف الثاني بكافة الأعمال اللازمة الموضحة في بنود هذا العقد ومستنداته وملحقاته، وتحت

الإشراف المباشر للمهندس المعين من قبل الطرف الأول…………………….

 وتعتبر هذه المقدمة جزء لا يتجزأ من العقد .

 البند الأول: مجال العمل :

تشمل الأعمال المتفق عليها في هذا العقد جميع الأعمال اللازمة لإنشاء المشروع الموصوف فئ التصميم الهندسي المصادق عليه من طرف ……………………………. والملخصة بالتالي :

تنظيف الموقع وتجهيزه، والقيام بأعمال الحفر، والردم، والاساسات، وتقوية التربة بالبلوكاج الحجرى، وتوريد وتصنيع ووضع لبشة عادية ومسلحة أو قواعد منفصلة، حسب المخططات الإنشائية، وخرسانات عادية ومسلحة للرقاب والميدات والأعمدة والأسقف والزخارف الإنشائية والأقواس والدراوى والقباب  والأعتاب، ومبانى داخلية وخارجية وتبليطات ودهانات، وتوريد وتركيب رخام وجرانيت داخلى وخارجى وبورسلان وسيراميك، وحمامات ومطابخ، وإنارة وقوى وضغط منخفض، وصحي وميكانيكى وتكييف، وكافة الأعمال الخارجية والداخلية والتجميل والمصاعد والسلالم المتحركة، لإنشاء ……… وملحقاته. وذلك وفقا لجميع مستندات التعاقد، وتوجيهات مهندس الطرف الأول

وجميع هذه الوثائق تعتبر جزء لا يتجزأ من هذا العقد. وهى مرفقة معه ومختومة وموقعة من قبل الطرفين ولقد أبدى الطرف الثاني كامل الاستعداد للقيام بهذه الأعمال مجتمعة على مسئوليته الكاملة، كما وقد تفهم الطرف الثاني كافة المشاكل والتوقعات المرافقة لهذا المشروع، والتي شرحها الطرف الأول والمهندس له بوضوح، والتي تضمنها عطاؤه المقبول لدى الطرف الأول .

وذلك حسب البنود التالية :

البند الثاني: مدة العقد :

مدة العمل المحددة بهذا العقد…………………………. شهرا، تبدأ من تاريخ  هذا العقد، والذي هو أيضا تاريخ تسليم الموقع للطرف الثاني خاليا من أي عوائق تعيق  الطرف الثاني ، وتنتهي المدة في ……………… .

البند الثالث: إجمالي مسطحات المشروع :

لقد تم الإنفاق على التعاقد بموجب سعر المتر من المباني على الشكل التالي:

……………………………………………………………………………………

……………………………………………………………………………………

…………………………………………………………………………………..

البند الرابع: إجمالي قيمة العقد :

بلغ إجمالا هذا العقد مبدئيا مبلغ بالأرقام …………………….. درهم، وبالأحرف ……………………………… درهم، ويؤدى للمقاول عبر خمسة اشطر على الشكل التالي:

  • الشطر الأول عند الانتهاء من أعمال الحفر والردم وتقوية التربة وإنشاء الأساسات وإتمام الأرضية…. يؤدى مبلغ قدره ونهايته …………………………….. درهم.

  • الشطر الثاني: عند الانتهاء من تفصيل السكن بالياجور والسقف… يؤدى مبلغ قدره ونهايته …………………. درهم.

  • الشطر الثالث: عند إتمام إعمال الدرج الأول وتفصيل الدور الفوقي بالياجور والسقف … … يؤدى مبلغ قدره ونهايته …………………. درهم.

  • الشطر الرابع: عند إتمام أعمال تفصيل السطح بالياجور وتسقيف البيوت على السطح… … يؤدى مبلغ قدره ونهايته …………………. درهم.

  • الشطر الخامس: عند الانتهاء من أعمال المرطوب للمنزل من الداخل والخارج للدور التحتي والفوقي والسطح … … يؤدى مبلغ قدره ونهايته …………………. درهم.

  • ……………………………………………………………………………………….

  • ………………………………………………………………………………………

البند الخامس: شروط الدفع :

وافق الطرفان أن يتم الدفع بموجب نظام الدفعات عبر الاشطر الموضح في البند الرابع اعلاه وحسب الملحق المفصل لعملية البناء عبر الاشطر والمرفق بهذا العقد .

البند السادس: مستشار الطرف الأول الفني :

عين الطرف الأول المهندس ……………………. مستشارا” فنيا” له خلال فترة التنفيذ، ولهذا المستشار الفني كامل السلطة في الموافقة على أي تغييرات بالتصميم، أو المباني، أو التفتيش على العمالة والمواد، وقبولها أو رفضها، كما ويقوم بزيارات منتظمة للموقع لتفقد سير الأعمال، ومطابقة البنود، ومتابعة التنفيذ مع الجدول الزمني الذي قدمه الطرف الثاني واعتمده المهندس، والمرفق بهذا العقد، للمستشار أن يتخذ كافة القرارات والإجراءات اللازمة للتنفيذ، ويلزم الطرف الثاني بها وكأنها جزء لا يتجزأ من هذا العقد، إلا أنه قد تم التفهم تماما من قبل طرفي العقد أن المستشار ليس طرفا فى هذا العقد، ولا يحق لأي من الطرفين زجه في المسائل التعاقدية، وتنتهي مهمة هذا المستشار عند التأكد من تحقيق منطوق العقد ومستنداته وفنية الأعمال .

البند السابع:  جداول الأعمال والبرنامج الزمني :

يلتزم الطرف الثاني بالتمشى بموجب البرنامج الزمني المعتمد، والمرفق بهذا العقد، ويكثـف عمالته الفنية لإخراج العمل على أفضل وجه فني، كما ويلتزم بدفتر الموقع ذي النسخ الثلاث، لتسجيل خطوات التنفيذ. وإن اعتماد المستشار للجدول الزمني المقدم من الطرف الثاني، لا يخلى مسئولية الطرف الثاني من واجباته ومسئولياته تجاه هذا العقد .

وفى حالة عدم سير العمل بشكل يرضى الطرف الأول أو مستشار المالك، يقوم الطرف الأول بتحرير خطاب إنذار يشير فيه بملاحظاته بالتفصيل. فإذا لم يقم الطرف الثاني بإجراء التصحيح اللازم خلال أسبوع من تاريخ الخطاب، يقوم المستشار بالنيابة عن الطرف الأول بإجراء الإصلاحات اللازمة، خصما من مستحقات الطرف الثاني، كما ويحق للطرف الأول، عند تكرار ذلك من الطرف الثاني، أن يوقف العمل، وينهى الأعمال موضوع هذا العقد، على حساب الطرف الثاني، بالغا ما بلغت الكلفة، وذلك اكتفاء بالخطاب المشار إليه، دون أية حاجة لتوجيه إنذار رسمي.

 البند الثامن: القائمون بالعمل من قبل الطرف الثاني :

يجب أن يكون كافة القائمين بالعمل من قبل الطرف الثاني، من مهندسين وفنيين أكفاء ومهرة وذوى خبرة سابقة ومقبولة من الطرف الأول ومستشاره في مجال الإنشاء والبناء.

هذا وللمهندس كامل الحق في مطالبة الطرف الثاني بتغيير أي شخص على الفور إذا رأى أنه ليس كفؤا أو أنه مهمل في عمله، ولا يجوز للطرف الثاني أن يوظف هذا الشخص في الموقع مرة أخرى، بل يستبدله بشخص آخر أكثر كفاءة، يوافق عليه المهندس، لا يحق للطرف الثاني التنازل عن كل أو جزء من الأعمال موضوع هذا العقد تحت أي ظرف كان، ولا يحق له أن يوكل الأعمال لمقاول بالباطن أو مقاول متخصص إلا بعد حصوله على موافقة الطرف الأول ومستشاره خطيا” أولا .

البند التاسع: قبول ورفض العينات والأعمال :

للمهندس الحق الكامل، دون إبداء الأسباب، في رفض أو قبول التقديمات والعينات والأعمال، وأن يأمر باستبدالها، أو إعادتها دون أن يكون للطرف الثاني أي حق مادي أو غيره لقاء ذلك تجاه الطرف الأول أو وكيله الفني .
البند العاشر: الاختبارات:

تكاليف كافة الاختبارات التي يتطلبها العمل، أو يطلبها المهندس للتأكد من مطابقة التنفيذ للمواصفات والشروط، حسب العقد وملحقاته، يجب أن يقوم بها الطرف الثاني من ضمن تكاليف هذا العقد، فإذا أظهر تباطؤا، أو رفض القيام بها، يقوم المهندس بخصم قيمتها، مهما بلغت من مستحقاته الطرف الثاني دون الرجوع إليه أو استئذانه قطعيا .
البند الحادي عشر: تقديم العينات :

على الطرف الثاني تقديم العينات اللازمة للمهندس، ليقوم باعتمادها، خلال فترة لا تقل عن 15 يوما من تاريخ لزومها للعمل، فإن تأخر الطرف الثاني في تقديمها، أو استبدالها حسب طلب المهندس، كان للمهندس إلزامه بالعينات التي يراها الطرف الأول مناسبة لعمله ضمن حدود سعر الشراء المتفق عليه، وكأنها مقدمة من الطرف الثاني ، وملزمة له .

 البند الثاني عشر: نظافة الموقع وما يجاوره :

يلتزم الطرف الثاني بنظافة الموقع وما يجاوره، وعليه تسليمه للطرف الأول خاليا من أي نفايات، أو مواد، أو نواتج وعليه تنظيف الموقع بشكل يرضى الطرف الأول ووكيله الفني، وإلا جاز للطرف الأول القيام بذلك على حساب الطرف الثاني وخصما من مستحقاته .

البند الثالث عشر:  الدفعة الأخيرة :

على الطرف الثاني إخطار الطرف الأول كتابيا، قبل انتهاء كل شطر من اشطر العمل بأسبوع واحد، عن موعده واستعداده لاستقبال الطرف الأول ومستشاريه، لمراجعة حسن الأداء، ويكتب المستشار جدولا بكافة الأعمال التي يرى أنه يجب أن يتمها المقاول لاستحقاق الاستلام الابتدائي، ويقوم المقاول لاستحقاق الاستلام الابتدائي، ويقوم المقاول بإنهاء تلك الأعمال، وفى حالة موافقة المهندس على استخدام الموقع بعد ذلك، وبعد إجراء أية اختبارات نهائية لازمة وتسليم شهاداتها المعتمدة رسميا للمهندس، وبعد أن يحرر الطرف الثاني خطاب تعهد بتنفيذ أي أعمال لازمة خلال فترة الضمان النهائي، شهادة انتهاء العمل، وبعد إصدار هذه الشهادة، يحرر الطرف الثاني بيانه الختامي الشامل لكل الدفعات المتبقية والمستحقة له بموجب العقد، ويصادقها المهندس، ثم يدفع الطرف الأول الدفعة الأخيرة المستحقة والمصدقة للطرف الثاني، وذلك خلال مدة أقصاها 15 يوما من تاريخ مصادقتها، ويحتفظ الطرف الأول بخطاب ضمان بنكي نهائي يكون صالحا لمدة تغطى كامل فترة الضمان النهائي حسب نصوص مستندات العقد .

البند الرابع عشر: الجزاء :

في حالة تأخر الطرف الثاني عن تسليم العمل في الموعد المحدد، فإنه يتعرض
للغرامات التالية :

  • واحد في المائة يوميا عن كل أسبوع تأخير أو جزء منه مهما كانت الأسباب.

  • الحد الأعلى للغرامة عشرة في المائة من قيمة إجمالي العقد، والحد الأقصى للتأخير المسموح أربعة أسابيع فقط.

  • إذا بلغت الغرامة حدها الأقصى، فإن الطرف الثاني الخاص، وأن يقوم بحسم المصاريف، مهما بلغت، من مستحقاته وضماناته لدى الطرف الأول عن دفع المستحقات للطرف الثاني، بعد مدة تزيد عن عشرة أيام من تاريخ اعتماد المهندس والذي يتوقف اعتماده على قناعته بالعمل، دون أي ارتباط بوقت محدد لها، فإنه يتعرض للغرامات التالية :

    تضاف مدة التأخير عن الدفع المشار إليها للمدة المحددة بالعقد لصالح المقاول شرط ألا يتوقف المقاول عن التنفيذ.

البند الخامس عشر:  المصروفات والأعمال واجب الطرف الثاني :

يتكفل الطرف الثاني بموجب عقده هذا بكافة المصاريف والأعمال اللازمة لإنجاز هذا العقد وملحقاته ومستنداته كفالة غرم وأداء على الشكل الأكمل، وحسب أجود الأصول، وليس له أن يحيل أيا من مقاوليه بالباطن، أو عماله، أو منسوبيه، تحت أي ظرف كان، على الطرف الأول، ماديا أو معنويا، والطرف الثاني هو المسئول الأول والأخير عن كل ذلك، وعن أية استحقاقات لمن يعمل من طرفه مباشرة، وهى ديون في ذمته هو، وليس للطرف الأول أي دخل فيها، ولا يضمنها، وسيسددها الطرف الثاني فور وقوعها عليه، دون أدنى مطالبة على الطرف الأول أمام أي جهة كانت رسمية أو سواها .

البند السادس عشر: القوانين المرعية والتحكيم :

يخضع هذا العقد في جميع بنوده للقوانين العامة المنظمة لهذه الأعمال، كما يخضع لشروط التحكيم الصادرة عن ……………………………………………..
البند السابع عشر: نسخ هذا العقد :

حرر هذا العقد من نسختين وقعهما الطرفان، واحتفظ كل منهما بنسخة، لضمان التنفيذ بموجبها كما أعطى المهندس نسخة للعمل بموجبها.

الطرف الأول                                                                                                 الطرف الثاني

error: